دراسة ميدانية: الطرق التفاعلية في التدريس تتفوق بنسبة 25% على الطريقة التقليدية

اضيف بواسطة : حسن محمد الرمضان | بتاريخ : 13 ربيع ثاني 1438هـ الموافق 11 يناير 2017م


سلمان الشثري - الخبر

كشفت دراسة مسحية ميدانية حديثة على طلاب مدارس قطاع التعليم بالخبر، عن تفوق التدريس بالبرمجية الالكترونية التفاعلية في التعليم بنسبة تصل إلى 25 في المائة على طريقة التعليم التقليدية.

وأوضح مدير مكتب تعليم الخبر سعيد بن عبدالله القحطاني، بأنه تم تشكيل فريق من تعليم الخبر للدراسة البحثية التي خصصت لمعرفة "أثر البرمجية الالكترونية التفاعلية في تعليم اللغة العربية" على طلاب الصف الأول المتوسط، مشيراً إلى أن الفريق قام خلال فصلٍ دراسيٍّ بتطبيق الدراسة على عينة من طلاب الصف الأول المتوسط في بعض مدارس قطاع الخبر الحكومية والأهلية حيث تم تطبيق درس نموذجي على عينة الدراسة باستخدام الطريقة التقليدية في التدريس وعلى عينة أخرى بالطريقة التفاعلية الحديثة.

وقال القحطاني بأن النتائج أشارت إلى وجود فوارق إحصائية دالة بين نتائج الطريقة التقليدية والحديثة لصالح الطريقة الحديثة، كما أكدت الدراسة بأن استخدام الطريقة التفاعلية الحديثة في التدريس تحقق نتائج إيجابية على مستوى التحصيل وضبط سلوك الطلاب ومشاركتهم الفاعلة والتواصل مع المعلم.

إلى ذلك أشار رئيس الفريق المشرف التربوي بمكتب التعليم، محمد بن سليمان البواردي، بأن الدراسة البحثية أوصت باعتماد الطريقة الحديثة كأسلوب في تدريس اللغة العربية في المرحلة المتوسطة وضرورة توفير الأجهزة والمواد التعليمية المبرمجة في المدارس الحكومية وتعزيز استخدامها وتوفير برمجيات حاسوبية تعزز التعلم الذاتي لدى الطلاب.

ومع إعلان نتائج الدراسة كرم مدير مكتب التعليم بالخبر الفريق المكوَّن من الأساتذة بقطاع الخبر حامد المغربي وعلي الغنمي وعبد الله بيومي، ورئيس الفريق المشرف التربوي بمكتب التعليم، محمد بن سليمان البواردي.

اخبار ذات صلة
اخر الاخبار :
مواضيع ذات صلة :
 

جميع الحقوق محفوظة للإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية © 1439
All Right Reserved-General Directorate of Education – Eastern province. © 2017
إدارة تقنية المعلومات - قسم الأنظمة الموحدة والبوابات